الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 قصة اختراع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م.حسين
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 224
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: قصة اختراع   الأحد ديسمبر 02, 2007 6:27 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي فكرة واريد طرحها في المنتدى وأتمنى أن تجد التفاعل المطلوب والذي سينفع الجميع بإذن الله بما يحوي من معلومات هامة وفريدة والفكرة من الموضوع من لديه معلومة عن قصة اختراع ان يشارك بها ليتكون لنا موسوعة في هذا المجال وقد نكون لا نعلم بقصة ذلك الأختراع فتضاف معلومات هامة لرصيدنا المعرفي..
سأبدأ معكم حول قصة أختراع المصعد ..
يعود اختراع المصعد الحديث إلى المخترع الأمريكي أليشا أوتيس ، والذي نشأ معتل الصحة ومعدما ويفتقر إلى التعليم الأكاديمي الجيد ، هذا علما بأن فكرة وجود المصاعد في الأبنية تعود إلى أكثر من 2400 سنة قبل الميلاد ، من قبل الفراعنة في الأهرامات ، والتي كانت تعمل على الطاقة البشرية أو الطاقة الحيوانية .
إن ما ابتكره أليشا أوتيس كان عبارة عن نظام جديد وآمن للمصاعد يعتمد على ما يعرف بالكابح والذي يوفر أقصى درجات السلامة والأمان لمن هم في داخل هذه المصاعد .
ويجمع الكثير من المتخصصين ، على أن اختراع المصاعد كان السبب المباشر في توسع المدن والأبنية فيها بشكل عامودي ، ولتظهر لاحقا ناطحات السحاب والتي تحتوي على العديد من المصاعد المتطورة والمريحة للغاية.
تعتبر سيرة حياة المخترع الأمريكي أليشا أوتيس مثيرة للإعجاب والاحترام ، فقد ولد في عام 1811 في منطقة فيرمونت في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو الأخ الأصغر لستة أخوة ، كان فقير الحال ويعاني من إعتلالات صحية دفعته لترك المدرسة والهجرة إلى نيويورك حيث عمل هناك لمدة خمس سنوات ثم عاد إلى بلدته فيرمونت وأنشأ مطحنة قمح والتي حولها لاحقا إلى مصنع صغير لنشر الأخشاب ، وبسبب الركود الاقتصادي الذي شهدته البلاد في تلك الفترة الزمنية وتدهور حالته الصحية ، اضطر إلى غلق مصنعه المتواضع والانتقال إلى مدينة نيويورك حيث عمل في عام 1852 كموظف في معمل .
أثناء عمله في ذلك المعمل لاحظ أنه يلزم رفع ألآت كبيرة إلى الطوابق العلوية ، فأخذ بتصميم مصعده الأول وقبل أن ينتهي من ذلك توقف العمل في المعمل بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد ، فأضطر إلى ترك عمله كموظف في ذلك المعمل واستدان بعض المال وأسس أول معمل لصنع المصاعد ، وفي عام 1853 عرض أول مصعد للبيع بمبلغ 300 دولار أمريكي ، ومع الأسف لم يقدم أحد على شراء أي منها .
في عام 1854 عرض أوتيس مصعده ضمن فعاليات المعرض العالمي الذي أقيم في كريستال بالاس في نيويورك ، وقد انبهر الجمهور بهذا الاختراع ، وخصوصا عندما ركب أليشا في داخله وارتفع لمسافة 40 قدما ثم طلب من مساعده أن يقطع الحبال ، وبالفعل تم قطع الحبال وبقي المصعد في مكانه ولم يسقط على الأرض ، وبذلك حاز اختراعه على ثقة الجمهور وتم التأكد من انه آمن ويمكن الاعتماد عليه للتنقل بين الطوابق المختلفة ضمن البناء الواحد.
تسابقت كبريات الصحف والمجلات على نشر تفاصيل هذا الاختراع الهام ، وانهالت على معمله طلبات الشراء وتوسعت الشركة التي أسسها أوتيس لتصنيع المصاعد لتشمل كافة قارات العالم ولتفتتح فروعا لها في أكثر من 200 دولة حول العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abu hamza
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 92
العمر : 34
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : رسام
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة اختراع   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 2:13 am







واتر مان وقلم الحبر ...
اخترع قلم الحبر بائع غاضب في لحظه غيظ , حيث انه في عام (1884)
كان بائع التأمينات (لويس ادسون واترمان) قد تمكن من انتزاع عقد مهم
وبصعوبه من مجموعه من المنافسين له, وعندما قدم لعميله ريشه وزجاجه
حبر لتوقيع العقد انساب الحبر
من الريش على الورق وأفسد العقد..
هرع واترمان بسرعه لايجاد عقد اخر ليتمكن من الحصول على العموله. وفي اثناء غيابه
القصير جاء احد المنافسين له وتمكن من اتمام الصفقه لنفسه, وهذا ماأغاظ واترمان
لدرجه انه فكر في اختراع قلم مزود بخرطوشه او انبوبه حبر داخليه.
وبعد عده تجارب نجحت الفكره وانتشرت الاقلام, واصبح قلم واترمان ذا سمعه عاليه, الى وقتنا هذا ..
ويعد هذا القلم من اشهر واجود انواع الاقلام والاغلى ايضا, ويحمل اسم المبتكر(واترمان) ...

منقووول ,,,








عدل سابقا من قبل في الأربعاء ديسمبر 05, 2007 5:33 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alsahwa.tk
م.حسين
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 224
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة اختراع   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 4:19 am

البار كود




هل تصورت يوماً أن تلك الخطوط السوداء و الأرقام التي تراها على كل منتج تشتريه أياً كان نوعه لها مدلولات و معانٍ ؟!
تعتبر عملية تسجيل المواصفات لآلاف البضائع التي يتم بيعها يومياً على مختلف أنواعها من العمليات التجارية التي تتطلب الكثير من الجهد و الوقت . لذلك كان لابد من وجود طريقة تسهِّل عملية الكشف الآلي عن المنتج لمعرفة سعره و اسم الشركة الممولة و غيرها من المعلومات التي تعرِّف به .
و كان أول الابتكارات في هذا المجال عام 1932م ، عندما اخترع والاس فليت نظاماً يعرف بـ"الكشف الآلي". و لكن .. لم تكن تلك العملية كافية لتعطي معلومات وافية عن منتج ما ، الأمر الذي دفع كلاً من المخترِعَين نورمان جوزيف وورلاند و بيرنارد سيلفر عام 1949م إلى وضع طريقة أوتوماتيكية لجمع معلومات كافية أطلقوا عليها "البار - كود". و قد كان شكلها عبارة عن سلسلة من الدوائر المركزية ثم تطورت لتصبح مجموعة من الخطوط العمودية . حتى أصبحت هذه الطريقة وسيلة مهمة في تسريع عملية الكشف على البضائع في محلات البيع في جميع أنحاء العالم ، ثم تطورت في عام 1973م من قِبَل جورج لاروير . و كان متجر "مارش" في شروي أوهايو بأمريكا عام 1974م أول متجر يصدِّر منتجاً يحتوي على "البار - كود" و كان عبارة عن علكة بنكهة العرقسوس ، و لأهمية هذا الاختراع فإن العلكة معروضة في متحف أمريكا التاريخي "سميثونيان".


يتكون "البار - كود" من جُزأين ، كل جزء يحتوي على 6 أرقام مصنَّفة كالتالي : في أغلب الأحيان يكون الصفر
في الجزء الأول بشكل دائم حيث يرمز إلى المنتجات ذات الأوزان المختلفة كاللحوم مثلاً . أما الأرقام الخمسة التالية
فترمز إلى المصنع المأخوذ منه . أما الخمسة أرقامٍ الأخرى في الجزء الثاني فهي ترمز إلى المنتج و الرقم
السادس - الأخير - في هذا الجزء يفيد في التحقق من أن الأرقام السابقة قد تم نسخها بشكل صحيح . و بذلك
أصبحت عملية تسجيل البضائع أسهل من أي وقت مضى .

و لكن كيف تتم عمليتا الكشف و التسجيل ؟! .. عندما يتم الكشف على بضاعة معيَّنة عن طريق قارئ "البار - كود" فإن المعلومات المقروءة ترسل إلى الكمبيوتر الذي بدوره يقوم بالبحث في ملفاته عن الملف الخاص بهذا النوع من البضائع ، حيث يحتوي هذا الملف على سعر المنتج ، و اسم الشركة المصنعة ، و نوعية المنتج و وصفه ، و كم بقي منه في المتجر أو المستودع ... الخ

و كما أن أنظمة الكمبيوتر في تطور سريع فإن "البار - كود" أصبح أمراً مهماً و ضرورياً في مجال التطور الصناعي و التجاري في عصرنا الحالي ، حتى إنه يستخدم أيضاً في الكثير من الوثائق العسكرية . و مع كثرة استخدام "البار - كود" يكثر تطور البرامج التي تخدم الكثير من الشركات و متاجر التسوق في هذا المجال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصة اختراع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الفكرية و الثقافية :: الملتقى العلمي-
انتقل الى: