الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
 | 
 

 أنواع الأحجار المستخدمة للبناء ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جار القمر
عضو
عضو


ذكر
عدد الرسائل: 26
تاريخ التسجيل: 12/04/2008

مُساهمةموضوع: أنواع الأحجار المستخدمة للبناء ..   الأحد أبريل 27, 2008 10:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
أقدم لكم ملخص عن أنواع الاحجار المستخدمة للبناء
وأرجو الفائدة لجميع أعضاء المنتدى


يرجع مصدر جميع أنواع الأحجارالمستخدمة للبناء وغيره إلى ثلاثة أنواع هي:
1- الصخور الاندفاعية وهي الأكثر صلابة والمفضل استخدامه للبناء.
2- الصخور الرسوبية ومنها ينشأ الجبس وهي مادة رابطه عضويه غنية عن التعريف
3- الصخور المتحولة ومنها الرخام ويستخرج منها بعض المواد المستخدمة للعزل الحراري في البناء
هذه كانت مقدمة موجزة عن الحجر ومصادره وسيتم تناول استخدامه في الإنشاء والتصميم الداخلي...
-


اولاً:- الحجر في الانشاء..
الحجر من المواد الهامة التي استخدمت في البناء قديماً نظراً لتوفره تقريباً في اغلب مناطق العالم ولديمومته حيث بنيت به القصور والقلاع التي مازالت صامدة حتى يومنا هذا .
[b]وللحجر والصخور اهمية بالغه في عملية تحمل اجهادات الضغط الكبيرة لذلك يصلح لبناء الجدران الحاملة للقوى بينما لا يمكن استخدامه كأسطح مستوية لكونه مادة لا تتحمل العزوم الناتجة عن الاحمال المختلفه لذك تم الاستعاضة عن الاسطح المستوية بالقباب والاقواس او يتم عمل الاسقف بالخشب


وللإنشاء بالحجر شروط وقواعد يجب اتباعها:
قواعد البناء بالحجر:ان الصفة الاساسية التي يجب ان تتوفر في حجر البناء هو تحمله لقوىالضغط وهذه الصفة تحدد شكل توضع الاحجار وامكانية استخامها وترابط المداميكفيها.[/b]

[b]القواعد التي يجب اتباعها:
1- أن يكون الحجر قابلاً للتوضع.
2- يجبأن تتوضع كل حجرة قدر الامكان على ضلها الكبر أو سطحها الكبر.
3- المساحة المقصوصةمنه يجب أن تكون مسطحة ومتوازية.
4- الأحجار المركبة من شرائح يجب أن تقص بشكل أنتؤثر عليها القوى عمودية على تركيبها ألشرائحي.
5- الأحجار الكبيرة توضع بالمداميكالأولى والمنخفضة وبالأركان والزوايا.
6- بعد كل متر ونصف من ارتفاع جدار حجر طبيعي يجب أن يوضع صف من الحجر الأفقي تماماً ويجب أن يوازن.
7- يجب أن تعمر المداميكدائما المدماك المؤلف من الأحجار الطولية ثم يأتي بعده المدماك المؤلف من الحجارالعرضية, أو أن يتألف المدماك من حجرين طوليين بعدهم حجر عرضي وهكذا.
8- كل جداريجب أن لايقل عدد احجار المدماك فيه عن حجرين.
9- الأحجار ذات المسامات يجب أن توضعلها مونه مناسبة MGII فالمونة الاسمنتية القاسية تؤدي إلى نتائج سلبية وذلك لأنالرطوبة ستبقى داخل الحجر حيث تمنعها المونه الاسمنتية القاسية من الخروج.
10- سماكةالفاصل العرضي يجب أن لا تتعدى 3 سم بين الأحجار.
11-الفراغات المتبقية بين الأحجاريجب أن تحشى بالحجار الصغيرة وان لا تترك فارغة.
12- الفواصل الطولية في الجدرانالحجرية ذات الطبقات والمداميك يجب أن تبلغ 1 سم وفي الجدران ذات الحجر المنحوت علىالاقل 1.5 سم.
13- يجب تفادي الفواصل المتصالبةوان تتلاقى أكثر من ثلاث فواصل معبعضها البعض بالواجهة.
14- الفواصل العمودية لا يسمح للها بالتلاقي بأكثر منمدماكين.
15- ضد انزحال الأحجار عن بعضها البعض يمكن استخدام كلابات معدنية أولاقطات معدنية.
16- أن كل المونة اللاصقة بين الأحجار لها تحملاً للشد اقل من الأحجاروهي ليست مواد لاصقة.
17- الفاصل الأفقي يقع عمودي علىالقوة.


[b]الحجر في التصميم الداخلي:

الحجر مادة تعطي الإحساس بالفخامة وتضفي الاحساس بالطبيعة الخارجية للفراغ الداخلي ويستخدم كثيراً في مجال التصميمالداخلي كإكساء للأرضيات أو الجدران ويجب التنبيه هنا إلى أن الحجر المستخدملعمليات الديكور لا يتحمل إلا ثقل نفسه فهو لا يقوم بحمل أو نقل أي نوع من أنواعالقوى, يستخدم كشرائح بسماكات صغيره لغرض الاكساء فقط ...

للحجر استخدامات متعددة لا تعد ولا تحصى ومن ذلك استخدامه في اللاند سكيب وفي السلالم والمداخن والاعمدة الديكورية ويمكن انيت داخل مع مواد اخرى كالخشب للتعبير عن الطبيعة او الحديد او الزجاج ليعطي الاحساسبتضاد حيث يضفي الاحساس بثقله الشعور بالاتزان مع الاحساس بخفة الزجاج اوالحديد...

كما شرَّف الله بعض الحجارة بأن جعلها رمزًا لطقوس الحج في مكة المكرمة، مثل تقبيل الحجر الأسود (ويسمى أحيانا الحجر الأسعد)
وإذا صادف الحجريد نحَّات عظيم، لحوله هذا النحات إلى تماثيل في غاية الروعة والإتقان، ولعلالمعابد والآثار المصريةَ الخالدة، تدل على ذلك، فقد حول المصريون العظماء الحجرإلى معالمَ فنية وتاريخية خالدة مثل المسلات ، والتماثيل كتمثال رمسيس، وتمثالإخناتون، وتمثال نفرتيتي وغيرها من التماثيل ، ومثل المعابد كمعبد الكرنك ومعبدحتشبسوت ومعبد الأقصر، وغيرها من المعابد. وما بالنا نذهب بعيدا ، وأمامنا أهم وأكبرأثر مصنوع من الحجر في تاريخ البشرية، وهو الأهرام الثلاثة في الجيزة: هرم خوفو،وهرم خفرع، وهرم منقرع، وأمام هذه الأهرام الثلاثة يربض أبو الهول، وهو أَثَر حجريعظيم أيضا.

ان الحجر وسيلة متطورة لإضفاء الفخامةعلى التصميم الداخلي و أن للحجر العديد من الأنواع ومنها الحجر الأردنيوحجر الرياض والحجر الصناعي،الحجر الصناعي يعد من أسهل أنواع الحجراستخداما في الديكور الداخلي لسهولة تشكيله، ووجود طبقة ناعمة على سطحه، إضافة إلىأن الحجر الأردني الذي يطلق عليه اسم الحجر المسمسم ، وهو نوع من الحجر الأردني لايؤدي إلى ضرر عند الاحتكاك به، ويختلف عن الأنواع التي يتم استخدامها من الحجر خارجالمنزل، أما حجر الرياض أفاد أنه من أنواع الحجر التي يصعب استخدامها داخل المنزلنتيجة إلى صعوبة تشكيله داخل المنزل.



وعن مدى إقبال العديد من الأفراد علىاستخدام الحجر في الديكور الداخلي والخارجي قال إن هناك رغبة لدى العديد من الأفرادفي تنفيذ أشكال مبتكرة من الديكور الداخلي وخاصة الحجر، مشيرا إلى أن الحجر الصناعييعتمد في تنفيذه وجماله على المهندس الذي يقوم بالرسم وصب القوالب، ويتميز بتوفرألوان متعددة ومختلفة، وعن أفضل ألوان الحجر أبان أن الألوان البيج والسكري والطوبي، هي من أرقى ألوان الحجر.
و توجد أفكار حديثة للمصممين فياستخدام الحجر في المجالس والصالات المفتوحة كما يسهل تركيب الحجر على الأقواسوالأعمدة وتلبيس الجدران والكرانيش العلوية وتحت السقف وصنع أشكال منحوتة بالحجر.


و أن للحجر استخدامات كبيرة في إضفاء طابع الرقي والتميز على المنازل سواء في ديكورها الداخلي والخارجي، إضافة إلى دوره في إضفاء طابع الثراء والرقي على التصاميم ، حيث يتحول المبنى بفعل الحجر إلى قلعة أو حصن منيع يضم التراث القديم بثوب مبتكر.

و أنه يصعب استخدام الحجر في المطابخ لصعوبة التنظيف، وكذلك يصعب استخدامه في غرف الأطفال، ويمكن الاستفادة منه في صنع المدافئ وقد تفننت العديد من الشركات في توفير أنواع من الحجر مقاوم لعوامل الطبيعة منالأمطار والأتربة، وكذلك ما يسمى باللبن القديم "المشاشكو "وهو يشبه الطين القديم، ويتم استخدامه في تصميم الصالات التراثية، وقد راعت الشركات المنفذة لمثل هذها لنوعية من الديكور أن يكون مقاوما للبكتيريا، ويمكن استخدامه في الديكور الداخلي والخارجي، وهو معالج بحيث إنه يكون قابلا للغسيل بدون أن تنمو في الحشرات.


وأنه برزت العديد من الدهانات الديكورية، ويكون نصفها مائيا ونصفها زيتيا، حيث برزت ألوان داكنة وجريئة،وأن هناك رغبة كبيرة من الناس في التوجه للأشكال المبتكرة والحديثة وهي أفكار بدأ الغرب في تنفيذها في إيطاليا وأوروبا وأصبحت ألوان المنزلالواحد تتشكل عبر العديد من الألوان والتصاميم والأحجار.
و يمكن تقسيم الأنواع المختلفة من الأحجار المتوفرة فيالأسواق إلى حجر الجرانيت والرخام والصخور الصفائحية والترافتين والمرمر وصخرالكوارتز، أما عن الأنواع المتوفرة من الحجر المحلي فهناك الحجر الجيري الذي يضمالحجر الأبيض والأصفر والكريم.

و أن الحجر الرملي الأصفر يستعمل في الأرضيات الخارجية والحديقة الخارجية والشلالات والنوافير والبرك، وينقسم الحجر إلى أنواع "حجر أملس أبيض، وحجر أبيض منحوت، وحجر أبيض مدقوق.


وعن استخدام الحجر في المباني من الخارج " هو الاختيار الأمثل، وينصح باستخدام الرخام في الواجهات التي يكون بها عنصر زجاجي، واستخدام الحجر في الأعمدة والحليات والكرانيش والنوافذ، ويرجع التصميم في النهاية إلى حس المصمم".
وأن اختيارالحجر في التصميم لابد أن يكون قرارا مبكرا، لأن ذلك سيوفر على المالك الكثير من التكلفة الاقتصادية، كما يمكن استخدام القوالب الحجرية المتوفرة في المصنع المنفذ لأعمال الحجر، كما يجب تنفيذ الحجر بواسطة متخصصين.

وعن أثر الإنارة والضوءعلى الواجهات الحجرية إنها تضفي لمسة جمالية، إضافة إلى ما تمنحه من ظلال تضفي الكثير على مادة الحجر،وأن كل حجر يحتاج إلى إضاءة معينة وفقا للونه،فالحجر الأبيض يحتاج إلى إضاءة لونها أبيض والأصفر يحتاج إلى إضاءة لونية صفراء، مع أهمية متابعة توزيع البقع الضوئية، والاهتمام بالاستعانة بمتخصصين في الإنارة المخفية عن النظر.
[/b][/b]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حورية البحر
عضو متألق
عضو متألق


انثى
عدد الرسائل: 306
العمر: 25
تاريخ التسجيل: 30/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الأحجار المستخدمة للبناء ..   الأحد أبريل 27, 2008 11:06 am

مشكووووووووور كتييييير خي

موضوع رائع كتيييير

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.omranet.com/vb/index.php
عمومحمد
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل: 86
تاريخ التسجيل: 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الأحجار المستخدمة للبناء ..   الأحد أبريل 27, 2008 6:03 pm

معلومات جدا مفيده

ويعيك ربنا العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
م.أحمد طبازة
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل: 165
العمر: 25
العمل/الترفيه: طالب هندسة مباني
تاريخ التسجيل: 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الأحجار المستخدمة للبناء ..   الأحد أبريل 27, 2008 9:21 pm

اشكرك جار القمر علي مواضيعك الاكثر من رائعة
لاتحرمنا من مثل هذه المواضيع

اتمني لك مزيدا من العطاء والتفدم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جار القمر
عضو
عضو


ذكر
عدد الرسائل: 26
تاريخ التسجيل: 12/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الأحجار المستخدمة للبناء ..   الإثنين أبريل 28, 2008 5:50 pm

بشكركم علي المرور الرائع والمميز

تحياتي لكم جميعا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

أنواع الأحجار المستخدمة للبناء ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الهندسية :: ملتقى الهندسة المعمارية-