الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن الهندسة المدنية واقسامها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م/مصطفى شعت
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 17
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

مُساهمةموضوع: نبذة عن الهندسة المدنية واقسامها   الأربعاء نوفمبر 28, 2007 4:52 am

نبذة تاريخية :
إن الهندسة المدنية عي أعرق واقدم فروع الهندسة واكثرها التصاقا بنشأة الإنسان وتطورة عبر السنين والعصور . فالهندسة المدنية تعني بتطوير وتسهيل حياة الانسان وتكيف ونطويع البيئة النحيطة بة بما يتلائم مع رغباتة واحتياجاتة. والهندسة المدنية قي وقتنا المعاصر اصبحت يمنجزاتها العملاقة رافدا من روافد الرقي والتقدم العمراني والحضاري لبني البشر.

حيث أن الهندسة المدنية هو مجال واسع يشمل تخطيط الأبنية، تخطيط الطرق، ادارة المشاريع المدنية، التعرف على مواد البناء، أنواع التربة والمبادىء العلمية والنظرية لهذه العلوم.

في هذا التخصص هناك مساران:

ادارة وتنفيذ المشاريع: مدة التعليم 4 فصول، يحصل الطالب على شهادة "هندسي" بناء ادارة وتنفيذ مشاريع، هذه الشهادة تمكّنه من أن يكون مسجل في سجل الهندسيين، وكذلك الحصول على شهادة مدير أعمال(מנהל עבודה) بعد أن يتقدم لامتحان لمكتب العمل.

تخطيط بناء: مدة التعليم 5 فصول، يحصل الطالب على شهادة "هندسي تخطيط". هذه الشهادة تمكّنه من أن يكون مسجل في سجل الهندسيين. الهندسي الحاصل على هذه الشهادة بإمكانه أن يصادق على خرائط مباني مكونة من 4 طوابق.

المواضيع التي تدرس في هذا التخصص:
مواضيع أساسية: فيزياء، رياضيات، اللغة إنجليزية.
مواضيع اختصاصية: مواد بناء، طرق البناء، الرسم الفني والمعماري، رسم خرائط بناء، علم المساحة، علم الثبات.
باطون مسلح، الفولاذ، ادارة المشاريع وتنفيذها مع الاستعانة ببرامج حاسوب خاصة.
أنظمة وقائية والقوانين المدنية المتعلقة بترخيص الأبنية.



متطلبات الالتحاق
لكي يكون الطالب مهندسا مدنيا ناجحاً يجب أن تتوفر فيه بعض المواصفات الرئيسية منها:

محباً للتصميم في مجال التشييد والطرق والمواصلات

له معلومات وافية في الرياضيات و الفيزياء.

مبدعاً في تفكيره.

حبه للمطالعة لمعرفة التطورات في مجالات الهندسة المدنية

دقيق، لمٌاح، يستطيع كشف ما حوله بسرعة.

محبا للعمل الجماعي



فروع الهندسة المدنية :
هناك فروع وتشعبات كثيرة في أقسام الهندسة المدنية في الجامعات المختلفة ونطرح هنا اكثر الاقسام شهرة وشيوعاً في الجامعات المرموقة:

هندسة التربة والاساساتGeotechnical Engineering: وتختص بتصميم القواعد والاسس للمنشآت المختلفة، وتثبيت التربة لأعمال الرصف والزراعة.اضافة على ذلك يهتم هذا المجال بدراسة الخصائص الهندسية للأرض المقام عليها المنشأ الهندسي سواء كانت تلك الارض تربة او صخر, ومدى قوة تحملها للأحمال وإيجاد الحلول المناسبة لأية مشاكل في أرضية المنشأ, وكذلك اختيار افضل وأأمن الطرق لتصميم وتنفيذ أساسات المنشأ الهندسي.


هندسة الإنشاءاتStructural Engineering : تختص بالتصميم الإنشائي للمباني والجسور، وكذلك بنظم الإنشء والتشيد وكذلك بدراسة هندسة مواد البناء وتحسين أدءها. ودراسة مدى تحمل ومقاومة هذه المنشآت للأحمال الناتجة عن الاستخدام والناتجة أيضا عن تأثير الرياح والهزات الارضية, وكذلك دراسة خواص المواد المستخدمة في التشييد طبقا للمواصفات القياسية العالمية للبناء وخواص المواد.

هندسة النقل والمواصلاتTransportation Engineering : وتعني بشئون هندسة الطرق والرصف، وهندسة المرور، وتخطيط برامج النقل، وهندسة المطارات والموانئ والسكك الحديدية. و تشمل أيضا الدراسة في هذا المجال وضع خطوط عريضة لأنظمة النقل بشكل يتوافق مع الاحتياجات الفورية والمستقبلية, ووضع المواصفات الهندسية الخاصة بتلك الانظمة كمواصفات الطرق والمطارات ومواقف السيارات, وتشغيل حركة المرور بما في ذلك تصميم إشارات المرور الضوئية وغير الضوئية وتشغيل أنظمة النقل العام.


هندسة مصادر المياه والهيدروليكا Water Resources & Hydraulics Engineering : يغطي هذا المجال دراسة اساسيات علم المياه وما يتعلق بها من نظريات والتطبيقات عليها. ومن ضمنها طرق نقل المياه من مصادرها إلى مناطق التوزيع عن طريق الأنابيب والقنوات, ومصادر المياه وكيفية المحافظة عليها وتخزينها لاستخدامها عند الحاجة, والسدود بأنواعها وطرق تصميمها وكذلك حركة امواج البحار وتأثيرها على السواحل وكيفية صدها لإنشاء الموانىء بأنواعها وما يتعلق بها من ارصفة وأحواض للسفن.

الهندسة البيئية Environmental Engineering : يختص هذا المجال بدراسة الوسائل والتقنيات الضرورية للمحافظة على البيئة وضمان توفر العناصر الضرورية للحياة كالماء والهواء بمستوى معين من الجودة للحفاظ على صحة الانسان وبيئته. ومن أمثلة ذلك تصميم وتنفيذ شبكات توزيع المياه وشبكات تجميع مياه الصرف والامطار ومحطات معالجة المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي لاعادة استخدامها في المجال الصناعي والزراعي, وايضا دراسة التقنيات المختلفة للحد من ملوثات الهواء والماء ودرق التخلص السليم من النفايات الصلبة والخطرة والاستفادة منها.

بالنسبة للتشابه بين تخصص هندسة مصادر المياه والهيدروليكا وتخصص الهندسة البيئية في الجزء المتعلق منها بالمياه فهو ان كل تخصص مكمل للثاني خصوصا في مجال شبكات المياه للتوضيح اعطيك مثال على ذلك مثلا عند تصميم شبكات المياه وهو تخصص الهندسة البيئية فانه عندها نحتاج الى القوانين والمفاهيم الهيدروليكية اللتي يوفرها التخصص الاول.


هندسة وإداراة التشييد Construction Engineering & Management : يشمل عمل مهندس التشييد إدارة المشاريع الهندسة وما يرتبط بها من تخطيط وتحكم في الوقت والتكلفة للمشروع نع الاخذ في الاعتبار السلامة والجودة ومراعات الانظمة والقوانين والعوامل الاقتصادية. ومجال هندسة التشييد يتطلب مزيجا من المعرفة في مجالات متعددة تشمل تطبيقات الحسوب وأساليب ومعدات التشييد وصناعة القرار وادارة المخاطر والادارة الهندسية والقانون وغيرها



مجالات العمل:
1. دائرة الأشغال العامة ودائرة المياه والكهرباء
2. جميع الوزارات والبلديات ومحطات تنقية المياه
3. شركات البترول
4. الشركات الخاصة لتشييد المنشآت وتصميم شبكات الطرق والمواصلات
5.مكاتب تخطيط أبنية.
6. شركات بناء – اشراف على المشاريع.
7. الدوائر الحكومية المختصة بمجال التطوير والترخيص.
8.السلطات المحلية.
9. المصانع المنتجة لمواد بناء.



فرص العمل والوظئف المتاحة:
إن مهنة الهندسة المدنية ذات تشعبات واختصاصات متعددة ومن الصعب حصر فرص العمل المتاحة للمهندس المدني لأنها تشمل على مراحل التصميم الاساسي، والاشراف علي التنفيذ، والتشغيل والصيانة للمنشآت. بالإضافة لاحتوائها علي الإدارة الهندسية، والتخطيط الهندسي وتطوير المنتج. والكثير من المهندسين المدنين يميلون للعمل بالقطاع الخاص، مثل المكاتب الهندسية، وشركات الإشراف والتنفيذ، والمقاولين العمومين. كما أن القطاع العام أو الحكومي يوظف أعداداً كبيرةُ من المهندسين المدنين في إدارات المدن والبلديات، وإدارات الطرق وفي الأقسام الهندسية للمصالح الحكومية المختلفة، مثل الدفاع ، الحرس الوطني، والداخلية، وغيرها . واليوم نجد أن شركات المصارف ومؤسسات توظيف الأموال وتستأنس بالمهندسين المدنين لتيم أو إدرة الاستثمار المحلي والخارجي وخلافة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
م.أحمد طبازة
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 165
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب هندسة مباني
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن الهندسة المدنية واقسامها   الأربعاء نوفمبر 28, 2007 5:18 am

اشكرك علي جهودك القيمة في المنتدي اتمني لك مزيدا من التقدم والعطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة عن الهندسة المدنية واقسامها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الهندسية :: ملتقى الهندسة المدنية-
انتقل الى: